الأخيرةوطني

كرار:تطوير الصناعة الصيدلانية بالجزائر يتطلب مراجعة أسعار الأدوية

لتشجيع الاستثمار في المجال

 

 

بينت دراسة منجزة من طرف المكتب الدولي، أن سوق الأدوية الجزائري يعد “سوقا جذابا” ،حيث  يحتل المرتبة الثالثة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط،، كما تحافظ  الجزائر ،على نمو منتظم” بنسبة 6.6 بالمئة ليصل الى 1.4 مليار دولار في 2021.

و أشارت ذات الدراسة أيضا إلى أن تطبيق الأسعار المنخفضة من شانها التأثير سلبا على إمكانيات التصدير و إحباط المستثمرين ،موضحة ، أن هذه التسعيرة المنخفضة ستؤخر إطلاق مواد جديدة في الجزائر.

إلى ذلك قال رئيس الاتحاد الوطني للمتعاملين الصيدلانيين، أن تطوير الصناعة الصيدلانية في الجزائر و تصدير منتجاتها، يتطلبان مراجعة الأسعار لتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

و أوضح عبد الوهاب كرار أمس، بمناسبة تقديم دراسة حول أسعار الأدوية المطبقة في الجزائر، أن بلادنا تنتج محليا 50 بالمائة من احتياجاتها الصيدلانية غير أن الأسعار المطبقة حاليا و التي تعد منخفضة مقارنة بأسعار بعض الدول الاوروبية و المتوسطية يمكن ان تشكل “عائقا” للاستثمار ما يتطلب مراجعتها.

و يرجع كرار، صعوبة الحصول على تكنولوجيا إنتاج المواد المطورة أو مواد التكنولوجيا الحيوية ،إلى غياب أسعار مطابقة للأدوية ،محذرا من أن الأسعار الحالية “ستحطم ديناميكية التنمية و خاصة تطوير الإنتاج المحلي، الذي يعد ضروري لتحقيق أهداف السياسة الوطنية للصحة العمومية”، في حين يمكن التوفيق بين الهدف المتعلق بضمان دخول أوسع للعلاج مع مكافأة المنتجين و تمكينهم من التطور ،كما يعد تعديل الإطار القانوني المرتبط بأسعار الأدوية “الحل الوحيد” للسماح  بنمو جيد لصناعة الصيدلانية في الجزائر لفائدة الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق